صحة الإسكندرية: تقنية جديدة لفحص طلاب المدارس الابتدائية من البلهارسيا

0 تعليق ارسل طباعة

أجرت إدارة الأمراض المتوطنة التابعة لمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، فحصا لطلاب 20 مدرسة ابتدائية، من مرض البلهارسيا باستخدام بتقنية حديثة، وذلك على مستوى المدارس الكائنة بالظهير الريفي والصحراوي في محيط المحافظة بمناطق المنتزه ووسط وشرق والعامرية.

 

أوضح الدكتور علاء عثمان , وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، اليوم ، أنه جرى سحب 2000 عينة عشوائية، جرى فحصها باستخدام تقنية Circulating Cathodic Antigen - وهى آلية أحدث وأكثر دقة من التقنيات المعتادة تعتمد على الكشف عن الأجسام المضادة لطفيل البلهارسيا بعد فصلها كهربائيا.

 

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن نتائج الفحوصات التي جرت للعينات المذكورة أظهرت أن نسبة الإصابة بطفيل البلهارسيا بلغت 1.5% من إجمالي الحالات التي تم فحصها، لافتا إلى أنه جرى تقديم العلاج للمصابين فور ظهور نتيجة التحاليل الطبية.

 

وقال الدكتور هشام الفيشاوي، مدير عام الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، إنه جرى وضع خطة يبدأ تنفيذها مع بداية العام الدراسي القادم تعتمد على التثقيف الصحي بمسببات المرض وطرق الوقاية منه، مع استمرار متابعة الحالات خاصة بالمناطق الواقعة على الحدود بين الإسكندرية والمحافظات المجاورة.

 

وأشار أن وزارة الصحة والسكان تتبنى استراتيجية جديدة للقضاء علي المرض تشمل رفع مستوى العلاج الجمعي في جميع مناطق انتقال المرض المتبقية وذلك من خلال استهداف مجتمعات بأكملها للقضاء على الطفيل المسبب للمرض وتكثيف مكافحة القواقع وكذا التدخلات الصحية العامة التكميلية الأخرى، مثل زيادة فرص الحصول على المياه الصالحة للشرب والتوسع في الصرف الصحي، والتثقيف الصحي، فضلا عن التعبئة المجتمعية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Get new posts by email: