الارشيف / اقتصاد

"شركة الإسكندرية لتداول الحاويات" تتوقع تداول 850 ألف حاوية خلال العام المالى 2022-2021


توقعت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى، من تتداول خلال عام 2022-2021 قرابة 850 ألف حاوية، مقارنة مع 925 ألفا للعام الجارى والمقرر أن ينتهى بنهاية يونيو المقبل بانخفاض قدره %5 .

كما استهدفت الشركة أن يصل إجمالى الإيرادات إلى 2.7 مليار جنيه، مقابل 2.9 مليار للعام الحالى بانخفاض %8 بالإضافة إلى صافى ربح يصل إلى 1.4 مليار، مقابل 1.55 مليارللعام الجارى بانخفاض %10، وأرجعت ذلك إلى المنافسة القوية من شركات محلية وشركات حاويات أخرى بمنطقة شرق البحر المتوسط.

وأوضحت أن لديها عناصر قوة تتركز فى موقعها المتميز من الخطوط الملاحية العالمية التى تمر بها واستقبال سفن الحاويات والروافد، ودخول معدات جديدة ، بالإضافة إلى كوادر فنية وإدارية ذات خبرة واسعة، واستقرار النشاط الرئيسى للشركة المتركز فى تداول الصادرات والواردات، وحصولها على شهادات الجودة فى الأمن والسلامة والحفاظ على البيئة.

 

وأشارت إلى أن من عناصر القوة أيضا تطوير وتعزيز أجهزة ومعدات شبكة المنظومة المعلوماتية، وعملية تعميق الرصيف 96 بمحطة الدخيلة، لجذب السفن العملاقة وتحويل ميناء الدخيلة لميناء محورى، بالإضافة إلى تنفيذ خطط إحلال وتجديد المعدات تواكب التطور السريع فى نشاط الحاويات. 

وكشفت خطة الشركة عن زيادة طاقتها من الحاويات الثلاجة لتصل إلى ألف حاوية بمصدر توريد كهربائى بالإسكندرية، و1500حاوية بميناء الدخيلة، علاوة على البدء فى تطبيق منظومة حاويات حديثة (TOS) لتنظيم عمليات التخطيط والتشغيل لجميع أعمال حركة الحاويات (سفن – ساحات – بوابات) مع ضمان التكامل التام مع الخطوط الملاحية والتوكيلات الملاحية ومجتمع الميناء، بالإضافة إلى أن طاقة الشركة من الحاويات ككل بلغت 1.5 مليون حاوية حاليا.

ورصدت الشركة استثمارات جديدة خلال العام المالى المقبل تصل إلى 273.3 مليون جنيه، موزعة بين 124.2 مليون لمحطة الإسكندرية، و149.1 مليون لمحطة الدخيلة. 

ومن أهم المشروعات التى ستقوم بتنفيذها توريد 3 جرارات بالمقطورة  بتكلفة 9.2 مليون جنيه، و2 ونش شوكة ثقيل بـ15.3 مليون، و2 ونش ساحة بتكلفة 58.8 مليون، وسيارات نقل وسيارات بيك أب وميكروباص بتكلفة 8.9 مليون، وذلك بمحطة الشركة بميناء الإسكندرية.

أما بالنسبة لمحطة الشركة بميناء الدخيلة فمن المقرر أن تقوم بتوريد 6 جرارات بالمقطورة بتكلفة 18.4 مليون، و2 ونش شوكة، بتكلفة 15.3 مليون، و2 ونش ساحة بتكلفة 85.8 مليون، وعملية إحلال وتغيير مسار الأوناش العملاقة برصيف 96 بتكلفة 45 مليونا، وسيارات جديدة بتكلفة 4 ملايين.

وتوقعت الشركة أن تصل تكاليف ومصروفات العام المالى المقبل قرابة 1.3 مليار جنيه، مقارنة بما هو مستهدف خلال العام المالى الجارى والذى يصل إلى 1.37 مليار بانخفاض 5% .
أكدت وجود عدد من التحديات التى تواجه زيادة الإنتاج الكمى للحاويات خلال العام المالى المقبل، وفى مقدمتها تباطؤ حركة الاقتصاد العالمى، والمنافسة المحلية مع محطات حاويات أخرى، وارتفاع أسعار التعريفة الجمركية على السلع الترفيهية مما أدى إلى الحد من الاستيراد، بالإضافة إلى استكمال أعمال تعميق رصيف 96 بميناء الدخيلة «المرحلة الثانية» بطول 350 مترا والمتوقع الانتهاء منها خلال يوليو 2022 علاوة على الانخفاض فى إيرادات التفريغ والشحن والتخزين وانخفاض سعر الفائدة على الودائع كان له تأثير على انخفاض متوقع الإيرادات وصافى الربح.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: