الارشيف / خدمات

تتفسح فين : عنوان وأسعار تذاكر ومواعيد دخول وتليفون متحف الإسكندرية القومي

 

متحف الاسكندرية القومي كان قصر لاحد اثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب اسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الايطالي وظل مقيما به حتى عام 1954  ثم باعه للسفارة الامريكية .


وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الامريكية حتى اشتراه المجلس الاعلى للاثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف مع بداية الالفية الثالثة و تم افتتاحه المتحف فى سبتمبر 2003.
 

ومتحف الاسكندرية القومي يحتوي على 1800  قطعة اثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم احضار هذه القطع الاثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الاسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الاواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .

 

اما عصر الدولة الحديثة فيعتبر ازهى العصور الفنية فقد جمع الفن في هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف فنتج عن هذا اجمل القطع الفنية والتي يضم المتحف منها بعض القطع النادرة كراس للملكة حتشبسوت ورأس للملك اخناتون ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الاله آمون والملك رمسيس الثاني .

 

وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ومن اهم القطع في هذا القسم ثمثال من الجرانيت الاسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب ورأس للاسكندر الاكبر وغيرهم .

 

هناك ايضا قاعة للعملة تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء في خليج ابي قير ومجموعة عملات اخرى ترجع للعصر البيزنطي والاسلامي .


ويوجد بهذا القسم ايضا مجموعة من الاسلحة التي تعود للعصر الاسلامي بالاضافة الى مجموعة من المعادن والزجاج والخزف التي ترجع لعصور اسلامية مختلفة .
اما القسم الحديث فيضم مجموعة متنوعة من مقتنيات اسرة محمد علي من الفضة والذهب والمجوهرات التي كان يستخدمها امراء وملوك الاسرة العلوية .

 

أفضل النشاطات التي يمكنكم القيام بها في متحف الاسكندرية القومي

•يمكنكم مشاهدة القطع الأثرية الفرعونية ،ومشاهدة تاريخ القطع وقصصها على اللافتات ادنى كل قطعة.

 

• يمكنكم مشاهدة القطع الأثرية للعصر البلطمي والذي ازدهرت فيه مدينة الاسكندرية.

• يمكنكم ايضاً مشاهدة القطع الفنية والاثرية في العصور الرومانية والبيزنطية والاسلامية.

• يمكنكم مشاهدة القطع الفنية والاثرية لاسرة محمد علي باشا وانتهاء بثورة 23 يوليو لعام 1952.

 

اوقات زيارة المتحف واسعار بطاقات الدخول

من ايام الأحد الى ايام الجمعة من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 16:00 مساءً.

يوم السبت مغلق.

تختلف اسعار بطاقات الدخول من وقت لأخر وحسب مواسم السياحة وللتعرف على المزيد من التفاصيل حول اسعار بطاقات الدخول الرجاء زيارة الموقع الرسمي ..اضغط هنا

 

الموقع الرسمي لمتحف الإسكندرية القومي
 

 

تليفون متحف الإسكندرية القومي
 03 4835519
 

عنوان متحف الإسكندرية القومي

110 طريق الحرية - محطة الرمل 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا