الأوبن بوك "open book" بقلم على محمود

الأوبن بوك"open book"كيف يكون امتحان لغة انجليزية بهذا الأسلوب! و هل يسمح للطالب باستخدام قاموس؟ إذا ما الداعي لتدريس منهج ؟ الطالب داخل اللجنة يقوم بتدوين ملاحظات."براشيم بالمفهوم القديم"يقوم بعمل قاموس لمحتوى الوحدة بالكامل مترجم إلى العربية.بالاضافة لفهرس في بداية الكتاب يحدد مكان كل معلومة و أين توجد محددا ذلك برقم الصفحة.الطالب-بفهمه القاصر- يبرر تصرفه بتصريحات سيادة وزيرالتربيةوالتعليم بأن الطالب يحق له دخول الامتحان بالكتاب المدرسي أيا كانت هيئته.

 

طلاب الصف الأول الثانوي ليس لديهم الوعي الكافي بمفهوم امتحانات ال open book فهم يرون فيه وسيلة فقط للغش و للأسف يساعدهم في ذلك بعض من يسمون مجازا معلمين.... غالبية الملاحظين لا يهتمون نظرا لانها تجربة و لكن ذلك يرسخ فكرة الغش المقنن المصرح به في أذهان طلابنا... الطالب ضحية...فبطبيعة البشر يقول: لماذا أذكر و أتعب في حين أن كل شيء متاح و سهل و يمكن كتابته أو"منتجته"و لصقه داخل الكتاب. قامت الوزارة مشكورة بالتحكم الجزئي في الثغرة التي كانت موجودة في نظام التابلت و هي إمكانية الدخول لمحرك البحث Google و استخدامه في عمليات عديدة مفيدة للطالب و خاصة في الإجابة على أسئلة الترجمة من و إلى العربية.والأدهى من ذلك يقوم غالبية الطلاب باستخدامه للإجابة على سؤال الكتابة و الذي يطلب فيه من الطالب كتابة مقال عن موضوع ما في الأمتحان.

و يستخدم الطلاب أيضا كتاب المدرسة ليكتب في صفحاته الفارغة أو شبه الفارغة موضوعات يعدونها بمساعدة آخرين و يكتبونها لغرض نقلها. دعوني أطرح سؤالا مختلف قليلا.."ماذا يقيس امتحان اللغة الانجليزية تحديدا لدى الطلاب؟ الإجابة البديهية هي مهارات اللغة الأربع؛ القراءة و الكتابة و التحدث و الاستماع. و أنا بطبيعة عملي كعلم للغة الإنجليزية أتساءل ،أين امتحاناتنا من ذلك؟أين هي مهارات اللغة؟ طالب يدخل امتحانه بكتاب و قد دون فيه ما تيسر له من شرح لبعض القواعد و ترجمة لبعض الكلمات و بعض الموضوعات التي سبق و قام بكتابتها في طيات كتابه... امتحان open book في اللغة الإنجليزية بهذا المفهوم.بااااطل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أحمد ناجي يكتب : مراحل إدارة الأزمات والكوارث

 
Get new posts by email: