الارشيف / مقالات

وفاء حسن صالح تكتب ....مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media) مالها وماعليها



مواقع التواصل الاجتماعي هي كل المواقع والبرامج التي تعمل بشبكة الإنترنت لتسهيل التواصل وتبادل المعلومات عن طريق اللابات والكمبيوترات و أجهزه الموبايل، هذه المواقع الكثيره ومالها من اهداف كثيره إيجابيه بسيطه عامه،كالتفاعُل بين الأصدقاء وأفراد العائلة أينما وُجدوا، كما تستخدم لأهدافٍ تجارية عن طريق التسويق والاعلان للشركات والمنتجات سعيا لمزيد من الارباح والانتشار .
حيث تتيح مواقع التواصل الاجتماعي لمُستخدميها إمكانية الوصول إلى محتواها الذي يتضمّن أنواعاً مُختلفةً من المعلومات، والصور والفيديوهات ، و الوثائق. فإن نظرنا الي مواقع التواصل الاجتماعي وخلفياتها منذ بدأت ،فهي تُعتبر ثورة تكنولوجيا الاتصالات وكان الإنترنت حيث يربط ما بين الشبكات الحاسوبية في جميع أنحاء العالم بدايه تلك المواقع، وظهر أول موقع للتواصل الاجتماعي عام 1997م، حيث عُرف باسم (SixDegrees)،و كان هذا الموقع يسمح لمُستخدِميه بإنشاء ملفات تعريفية خاصة بهم خلاله، فضلاً عن سماحه بإضافة مُستخدِمين آخرين لصفحة المستخدم على الموقع.
وكان عام 2003م اول ظهور موقع تواصل اجتماعي جديد عُرف باسم (Friendster) الذي أصبح بعد عامٍ واحد أكبر شبكة تواصل اجتماعي موجودة في ذلك الوقت، الذي سمح للمستخدِمين بمشاركة أنواع مختلفة من المُحتوى؛ كالصور، ومقاطع الفيديو، مع إمكانية التواصل مع المستخدِمين الآخرين في الموقع، كما ظهر في العام نفسه موقع (Myspace) الذي مكّن مستخدميه من لعب الألعاب خلاله، وايضا إمكانية التواصل مع المستخدمين الآخرين، وإنشاء المجموعات، وغيرها من الميزات الأخرى التي وفرها الموقع ليحتل الصدارة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من عام 2005م حتى عام 2008م ثم بدأت شعبيته بالتراجع مع صعود موقع الفيسبوك.
مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الخصائص التي تُميزها وتجعلها مُختلفه عن غيرها من أنواع المواقع، فهي التي تعتمد على المستخدم هو المتحكم فيها وفي محتواها ويزداد نجاح الشبكات الاجتماعية كلما زاد عدد العلاقات التي تنشأ بين مُستخدِميها. ونجد ان أهمية مواقع التواصل الاجتماعي فيما تحققه من انجاز وفائده تعم علي المستخدمين سواء فرد او مجموعات وشركات والتواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتوفير طرق اتصال سهلة وفورية. الحصول على المعلومات والابحاث ومحتويات مؤتمرات وندوات ،الي جانب الترويج للمنتجات والسلع. الترفيه والتسلية .
الاستخدام الرائع ايضا في عمليات التعلم الإلكتروني.وتشجيع المستخدم على تحقيق أهدافه من خلال مجموعات يعمل أعضاؤها على تحقيق نفس الهدف .وتشجيع الافراد بعضها ومساعده بعض علي اجتياز المهام اسرع وانجح. وكما لها من ايجابيات وتأثيرات مفيده فمواقع التواصل لها من السلبيات مايجب ان نتحاشاه ونبتعد عنه فاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بطريقةٍ خاطئة له العديد من الأضرار والسلبيات التي منها ..انتشار الاشاعات والأخبار والمعلومات المغلوطة. واقتحام خصوصية المُستخدِمين. وسلوك التنمّر الإلكتروني. والتشهير والاساءات كما أنه كثره استخدامها والتوغل دون حدود يؤدي الي اضطرابات النوم والأرهاق ،وهدر في الوقت وعدم استغلاله بشكل صحيح.لذلك يجب التنظيم والحدّ من استخدامها في حدود الطبيعي حتي لا يؤدي بنا الي ضياع التواصل مع الأهل والعائلة والاصدقاء .
فكل الاشياء في حياتنا لهاالجانب السلبي والجانب الايجابي ونحن بعقولنا وادراكنا الواعي قادرين علي الاختيار ووضع قواعد وحدود الاستخدام فيما يفيد وينفع ولايضر ويهدم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا