"ابتـــدي"... طـريـق جديــد أون لايـن للمبدعات والمبدعين

"ابتـــدي"... طـريـق جديــد أون لايـن للمبدعات والمبدعين
"ابتـــدي"... طـريـق جديــد أون لايـن للمبدعات والمبدعين


"تٌعد الصناعات الثقافية والإبداعية من أسرع الصناعات نموًا في العالم، وقد ثبُت أنها خيار إنمائي مستدام يعتمد على مورد فريد ومتجدّد وهو الإبداع البشري، حيث أن الإبداع هو قدرة الإنسان على وضع حلول وأفكار جديدة ومبتكرة نابعة من الخيال أو من مهارة الابتكار"، وفقًا لتعريف منظمة اليونسكو، إلا إنه تواجه القائمين على الصناعات الإبداعية والثقافية في المنطقة العربية العديد من التحديات والصعوبات، مثل توفر سبل التمويل وكيفية إدارة المشروعات بطريقة ناجحة، وقد يضاف إلى هذه المعوقات أحيانًا صعوبة الوصول إلى المعلومات اللازمة باللغة العربية.
وللمساهمة في التغلب على هذه الصعوبات، أطلق معهد جوته القاهرة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، وبتمويل من وزارة التعاون الدولي والاقتصاد الألماني الموقع الإلكتروني "ابتدي"، لتصبح مرجعًا للنظريات والأدوات العملية للإبداع في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط لمساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس، وتحملهم على التفكير بصورة إبداعية أو خارج الصندوق بعيدًا عن المعتاد والمألوف في إدارة المشروعات والطرق التسويقية والاعلامية، مما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي.

تتناول المنصة الرقمية كذلك أفضل الممارسات والدروس المستفادة من المبدعين الثقافيين من مصر والأردن ولبنان خلال رحلاتهم الإبداعية، ويحاولون الإجابة عن بعض الأسئلة التي تشغل المبدعين مثل: كيف قاموا بتأسيس أنفسهم وثبتوا جذورهم في الساحات الإبداعية؟ وما هي التحديات التي يواجهونها؟ وما هي استراتيجيات التسويق التي اتبعوها؟ وكيف نجحوا في جذب التمويل المناسب؟

وتقول سلمى هاليلوفيتش مديرة المشروع " لا يوجد تعريف محدد للمشاريع الإبداعية، فهي جمع بين الإبداع الإنساني والمعرفة والتكنولوجيا لإنتاج مشروعات عدة بدءًا من إدارة الثقافة وصناعة الحلي والخزف، حتى التصميم المعماري والإنتاج الفني والمسرحي والنشر الإلكتروني وتطوير البرمجيات والألعاب الإلكترونية، وبالنظر إلى المشهد في مصروالعالم العربي فقد وجدنا غيابًا لنقل الخبرات والمعارف في مجال إدارة الصناعات الإبداعية والحرفية وبين المجال الثقافي، وهو ما نحرص على دعمه بعدة مشاريع مثل منصة "ابتدي".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى باحث يناقش أول رسالة دكتوراه عن موريتانيا في الجامعات المصرية

 
Get new posts by email: