متفرقات من خارج الإسكندرية

تعرف على موعد وخط سير موكب المومياوات الملكية الي متحف الحضارة المصرية بالفسطاط


كتبت : شيماء صابر 
ساعات قليلة وتتجه أنظار العالم إلى العاصمة القاهرة، لمتابعة أهم الأحداث الأثرية خلال القرن الحادي والعشرين، حيث يتم نقل مجموعة من المومياوات الملكية لأعظم ملوك وملكات الفراعنة الذين حكموا مصر و تعود إلى عصور الأسر الـ«17 و18 و19 و20» ومن بينها مومياوات الملوك «رمسيس الثانى وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتى الأول وحتشبسوت، وميرت آمون .


سيتم نقلهم من المتحف المصري بالتحرير الي متحف الحضارة المصرية الجديد بالفسطاط في موكب عظيم وضخم سيتم إذاعته علي ٤٠٠ قناة ومنصة عالميا
يضم موكب المومياوات الملكية عددا من المومياوات التي ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشرة، والثامنة عشرة، والتاسعة عشرة والعشرين، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات .
ويتسائل العالم من هم ملوك موكب المومياوات الملكية ؟
ملوك موكب المومياوات الملكية هم : رمسيس الثاني، سقنن رع، تحتمس الثالث، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، سيتي الأول، و4 مومياوات لملكات، وهن : الملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون، زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس – نفرتاري، زوجة الملك أحمس، والملكة تي

مسار موكب المومياوات الملكية

يبدأ تحركه من المتحف المصري بالتحرير، ثم يمر أمام مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير المزين بأربعة كباش تم نقلها من الأقصر ووضعها حول المسلة مؤخرا.
ثم يغادر الموكب ميدان التحرير ويتجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي ثم يتوجه الموكب إلى كورنيش النيل حتى يصل إلى قصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون.

ويسير موكب المومياوات الملكية حتى يصل إلى مقياس النيل بالروضة، ثم إلى منطقة الفسطاط، حتى يصل لمحطته الأخيرة وهي المتحف القومي للحضارة المصرية.

بعد قرار غلق شوارع وسط القاهرة.. 7 طرق بديلة أثناء موكب نقل المومياوات الملكية

وبحسب بيان وزارة الداخلية تم غلق 4 محاور مرورية لسير موكب المومياوات الملكية واستبدالها بـ 7 محاور بديلة للشوارع المغلقة.

غلق محطة مترو السادات حتى انتهاء مراسم موكب المومياوات الملكية (الموعد والبدائل)

وطالبت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق ركاب مترو الأنفاق بضرورة التغيير في محطة رمسيس التبادلية بين الخط الأول (المرج – حلوان) والثاني (شبرا الخيمة – المنيب) بسبب إغلاق محطة مترو السادات اليوم السبت من الساعة 12 ظهرا وحتى التاسعة مساءً بسبب إجراءات موكب المومياوات الملكية التي تنطلق من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط.

وأضافت الشركة أن الغلق مستمر لمدة 9 ساعات متواصلة ستمر قطارات مترو الأنفاق بين محطة مترو جمال عبدالناصر ومحطة مترو سعد زغلول في الخط الأول (حلوان – المرج) دون توقف كذلك بين محطة مترو محمد نجيب ومحطة مترو الأوبرا في الخط الثاني (شبرا الخيمة – المنيب) دون توقف بمحطة مترو السادات.

كما أطلقت وزارة السياحة والآثار، فيلمًا ترويجيًّا للتعريف بتاريخ المومياوات الملكية داخل المتحف المصري بالتحرير الذي احتضن المومياوات الملكية لنحو مائة عام.
 

المشاركين في احتفالية موكب المومياوات الملكية، فقد تم تأكيد حضور عدد من كبار الشخصيات الدولية بحسب ما كشف عنه وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني.

وتلبية لدعوة وزير السياحة والآثار للمشاركة في الحدث، وصل الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلى، إلى القاهرة على رأس وفد من المنظمة. كما ستشارك في الاحتفالية أودري أزولاي رئيس منظمة اليونسكو.

 

الفنانين والشخصيات الدولية المشاركة في احتفالية موكب المومياوات الملكية
ومن المقرر أن يشارك في الحدث عدد من الفنانين بينهم النجمة الكبيرة يسرا والتي تتصدر المشهد بجانبها النجم منى ذكي وليلي علوي وهند صبري وأمينه خليل. كما سيكون من النجوم في الموكب الملكي النجم حسين فهمي وأحمد حلمي وآسر ياسين.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا