متفرقات من خارج الإسكندرية

22 ملك وملكة سيجوبون شوارع القاهرة في موكب نقل المومياوات الملكية

 
كتبت: شيماء صابر 
الحدث الأبرز في القرن الواحد والعشرون بلا منازع، اضخم خطوة تسويقية للآثار المصرية علي مر التاريخ، موكب نقل المومياوات الملكية 
٢٢ ملك وملكة مصرية من الحضارة الاعظم في التاريخ سيتم نقلهم من المتحف المصري بالتحرير الي متحف الحضارة المصرية الجديد بالفسطاط في موكب عظيم وضخم سيتم إذاعته علي ٤٠٠ قناة ومنصة عالميا.

(1) «الملك رمسيس الثاني»
أشهر ملوك الدولة الحديثة ومن أعظم محاربي مصر، تولى حكم مصر ما بين سن الثالثة والعشرين للخامسة والعشرين، حيث يعد صاحب أول معاهدة سلام في التاريخ مع مع جيش الحيثيين، وسجلت بنود هذه المعاهدة على جدران معابد الكرنك، وعُثر على مومياء رمسيس الثاني عام 1881 في خبيئة الدير البحري.
(2) «الملك ستي الأول»
عُثِر على موميائه عام 1881 في خبيئة الدير البحري، في الأقصر، هو ابن الملك رمسيس الأول مؤسس الأسرة التاسعة عشر، و حكم مصر لمدة 21 عامًا على الأقل بحسب الوثائق التاريخية.
(3) «الملك مرنبتاح»
هو الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثاني، وحكم لمدة 11 عاماً، وشارك في عدد من الحملات وينسب لعهده أهم القطع الأثرية المصرية وهي لوحة النصر، وعثر على موميائه الملك عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني بوادي الملوك بالأقصر.

 
(4) «الملك ستي الثاني»
هو ابن الملك مرنبتاح وينتمي إلى الأسرة التاسعة عشرة من الدولة الحديثة، وحكم لمدة 6 سنوات تقريبًا، وعثرت على موميائه عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني بوادي الملوك بالأقصر.
(5) الملكة أحمس نفرتاري
في وثائق التاريخ تصنف أحمس نفرتاري ملكة قوية، وجرى تقديسها مع ابنها أمنحتب الأول في جبانة دير المدينة غرب الأقصر بعد وفاتها. ‎
(6) الملكة مريت آمون
هي ابنة الملك أحمس عثر عليها عام 1930 في مقبرة «TT358» بالدير البحري بالأقصر.
(7) الملك سقنن رع تاعا
من ملوك 
الأسرة السابعة عشر، وكان حاكم لطيبة (الأقصر حاليًا هو الذي بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس وأكمل الحرب من بعده إبناه كامس ،‎ وأحمس الأول ‏ جرى العثور على مومياء الملك سقنن رع تاعا في خبيئة الدير  البحري، غرب الأقصر عام 1881.
 
(8) الملك تحتمس الثاني
هو ابن الملك تحتمس الأول، جرى العثور على موميائه في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر عام 1881.
(9) الملك تحتمس الأول
أصبح ملكًا بعد وفاة الملك أمنحتب الأول، وتولى العرش في سن 40 عاما، في عهده امتد الحكم المصري ناحية الجنوب، أنجب العديد من الأبناء منهم الملكة حتشبسوت، وجرى العثور على مومياء الملك تحتمس الأول بخبيئة الدير البحري عام 1881.
(10) الملك تحتمس الثالث
تولى الحكم بعد وفاة حتشبسوت بسلسلة من الحملات العسكرية وتعتبر معركته الشهيرة في «مجدو» هي الأشهر في حكمه، وجرى العثور على مومياء الملك تحتمس الثالث في تابوت من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري عام 1881.
(11) الملك أمنحتب الثاني
‏‎ هو ابن الملك تحتمس الثالث من الأسرة 18، وقام بشن حملات لتأمين الثروة والقوة لمصر، تم العثور على مومياء الملك عام 1898 في مقبرته (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، وكان يتمتع بقدرة كبيرة في قيادة العجلات الحربية، وأداء مذهل في رياضة القوس والسهم.
(12) الملك أمنحتب الثالث
‏‎الملك أمنحتب الثالث هو ابن الملك تحتمس الرابع، من الأسرة الثامنة عشرة، عصر الدولة الحديثة،‏‎عثر على مومياء الملك عام 1898في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.
(13) الملكة حتشبسوت
ابنة الملك تحتمس الأول ، وتعد واحدة من أشهر الشخصيات في تاريخ مصر القديمة. وحكمت لعدة سنوات نيابة عن ابن زوجها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً عندما اعتلى العرش. منعت التقاليد في مصر القديمة المرأة من أن تصبح ملكاً، إلا أن حتشبسوت أكدت أنه باعتبارها ابنة ملك وزوجة آخر، أنها ذات دم ملكي نقي، وسرعان ما أعلنت نفسها ملكاً
.تم العثور على مومياء الملكة حتشبسوت عام 1903 في مقبرة (KV 60)، بوادي الملوك بالأقصر.
(14) الملك تحتمس الرابع
ابن الملك أمنحتب الثاني، من الأسرة الثامنة عشرة عصر الدولة الحديثة، مومياء الملك تحتمس الرابع، والتي عثر عليها عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك.
(15) الملكة تي
الزوجة الملكية للملك أمنحتب الثالث وابنة يويا وتويا ، عثر على مومياء الملكة عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35)، بوادي الملوك بالأقصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا