الارشيف / اخبار اسكندرية

محافظ الإسكندرية : تم تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية لخدمة أهالي المحافظة

استعرض الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية في كلمته التي القاها _ خلال افتتاح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المرحلة الثانية من مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب مشروع " بشاير الخير ٢" _ نبذة عن محافظة الإسكندرية وأهم الانجازات والمشروعات خلال الخمس سنوات السابقة التي تمت بالمحافظة بجهود الحكومة والدولة، والمشروعات المزعم الانتهاء من تنفيذها والجارية علي أرض الإسكندرية، وكذا أهم المشروعات والملفات في نطاق المحافظة.

وأوضح المحافظ أن تعداد الإسكندرية وفقا لتعداد إحصاء ١ / ٢٠١٨ هو ٥.٢ مليون نسمة واليوم وصل إلي٥.٥ مليون نسمة، مشيرا إلي ان الجزء الأغلب من سكان الإسكندرية يتركز في منطقة الشرق رغم أن المخطط دايما يستهدف إمتداد الإسكندرية نحو الغرب، ونلاحظ أن الكثافة السكانية المتواجدة في منطقة الغرب أقل نتيجة لتركز أغلب الخدمات في منطقة الشرق وهذا ما تم مراعاته في المخطط الاستراتيجي الذي تم اعتماده في ٢٠١٨ بحيث أن يكون معدلات التنمية والنمو السكاني يتجه إلي ما نستهدفه. 
واستعرض المحافظ المشروعات المنفذة ومنها؛ مشروعات الطرق والكباري بعدد ٨ مشروعات. ومشروعات الصرف الصحي وعلي رأسها مشروع محطة التنقية الشرقية ومحطة معالجة الصرف الصحي. ومشروعات الإسكان الخاصة بتطوير العشوائيات مثل مشروعات بشاير الخير ١ _ ٢ ، ومشروع إسكان برج العرب بوحدات تقدر ب ١٣ ألف وحدة سكنية. وهناك مشروعات متنوعة اخري بين مشروعات خدمية ومشروعات في مجال الطاقة ومشروعات في مجال الصحة تمت خلال الخمس سنوات السابقة علي أرض الإسكندرية بإجمالي تكلفة تلك المشروعات حوالي ٣٩ مليار جنية.

وأشار المحافظ إلي المشروعات الجارية حاليا علي أرض الإسكندرية والتي يقترب جزء منها الي اكتمال تنفيذه والجزء الأخر جاري تنفيذه. وهي عبارة عن مشروعات في مجال الصحي مثل مستشفي العجمي. وفي قطاع البترول مثل مشروع النفته ويقدر ب ٣.٩ مليار جنية، وفي مجال التعليم الجامعة اليابانية في المرحلة الأولي. ومشروع محور المحمودية الذي اطلقه السيد الرئيس خلال مؤتمر الشباب الرابع والذي يعد شريان تنمية للإسكندرية بتكلفة ٥.٥ مليار جنية. وكذا مشروع مدينة البلاستيك. ومشروع بشاير الخير ٣ وبشاير الخير ٥ واللذان يستهدفان تطوير العشوائيات والمناطق الغير مخططة في الإسكندرية. واوضح أن جمالي التكلفة في تلك المشروعات تبلغ حوالي ٢١ مليار جنية.

وتحدث المحافظ أيضا عن أهم المشروعات والملفات الهامة بنطاق المحافظة والتي تشمل؛ تطوير المناطق العشوائية، وصرف مياه الأمطار والصرف الصحي، وتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة، والخدمات الاجتماعية الأساسية وما يشملها من ملفات التعليم والصحة، ومنظومة الطرق والنقل الجماعي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: