أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية سيمتد من محطة أبوقير حتى محطة مصر

أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية سيمتد من محطة أبوقير حتى محطة مصر
أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية سيمتد من محطة أبوقير حتى محطة مصر

كتبت :شيما صابر
انتهت الهيئة القومية للأنفاق من إعداد الدراسات والتصميمات النهائية لمسار مشروع مترو الاسكندرية و تستعد الهيئة لطرح مناقصة عالمية لتنفيذ أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية سيسير على خط سكة حديد أبو قير بعد إجراء بعض التعديلات فى المسار وتطويره وكهربة إشاراته وتأهيل كامل محطاته وقضبانه.
وقالت مصادر مسئولة إن الدراسات انتهت إلى إجراء بعض التعديلات بمسار خط سكة حديد أبو قير خلال تحويله على مترو أنفاق. تشمل إلغاء محطات وإضافة محطات جديدة، مع التطوير الشامل للخط بوضعه الحالى من تجديد قضبان وتحديث إشارات ونظم اتصالات وتحكم وإنشاء محطات جديدة.
وأضافت المصادر أن أول مترو سيمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، حيث تم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هى "باب شرق – سبورتنج - ميامى – كفر عبده - محمد نجيب"، بالإضافة إلى إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا فى مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتماشى مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.
وأوضحت المصادر أن المسار الذى تم اعتماده خلال مسار المترو يضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).
وأكدت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع وستنتقل تبعيته إليها بدلا من هيئة السكة الحديد، وأن جارى بالاشتراك بين وزارتى النقل والتعاون الدولى توفير التمويل اللازم فى صورة قروض دولية ميسرة تغطى تكلفة تنفيذ هذا المشروع التى تصل إلى 1.5 مليار يورو تقريبا.
وأشارت المصادر إلى أن المشروع يشمل تحديث البنية الأساسية لمسار خط سكة حديد أبو قير الحالى بالكامل من نظم إشارات واتصالات وتحكم وقضبان حديدية ومحطات، بجانب التعاقد على شراء قطارات مكيفة جديدة ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، حيث سيكون هذا الخط سطحى فى أغلب قطاعاته بالإضافة إلى علوى أو نفقيا فى مناطق التقاطعات المرورية.
ولفتت المصادر إلى أنه مخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة التى سيتم اختيارها خلال المناقصة العالمية التى سيتم طرحها، لافتة إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار مخطط تنظيم النقل الجماعى بالإسكندرية وتخفيف الزحام والاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية وستصل سرعته التصميمة إلى 80 كم/ س، وسيعمل وفق زمن تقاطر 3 دقائق بين كل قطار، وسيكون مساره منعزلا تماما عن التقاطعات المرورية بطول مساره.ِ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى د.عمرو عدلى : الجامعة المصرية اليابانية استعدت لاستقبال الطلاب فى العام الجامعى الجديد

 
Get new posts by email: