تعرف على واحدة من أقدم مناطق الإسكندرية " حي بحري"

تعرف على واحدة من أقدم مناطق الإسكندرية " حي بحري"
تعرف على واحدة من أقدم مناطق الإسكندرية  " حي بحري"


متابعة وتصوير / شيماء صابر
تعدُّ منطقة بحري الواقعة إلى الغرب من الإسكندرية والمطلة على الميناء الشرقي والغربي، واحدة من أقدم مناطق المدينة.

تمتد من القويري الي رإس التين وتشمل (سوق السمك القديم /حارة اليهود / شارع النقراشي باشا /والربع الذي يوجد به زنقه الستات وعطارة ماضي وعم امين للزيوت /ويسمى أيضا سوق العطارين)

ومنطقه السيالة ببحري بها حلقه السمك ومساكن الصيادين وكان مكان نادي ٦اكتوبر حاليا كان غفر السواحل ومسكن لغفر السواحل أيضا.

تتميز طرقاتها الضيقة المتلوية ومنازلها العتيقه وحلقة السمك و قلعة قايتباي وقصر رأس التين وورش صناعة السفن إلى جانب مجمع المساجد ويعتبرها الكثيرون " الاسكندرية القديمة"

استطاع حي بحري الاحتفاظ بسحره وقيمته التراثية الهامة فهذا المزيج من أبنيته التاريخية ومساجده ووكالاته وأسواقه الشعبية المُقامة في الشارع لا يسبغ على هذه المنطقة طابعاً فريداً وحسب، بل ويقف شاهداً على حقبة منسية من تاريخ هذه المدينة.

لقد أُسست هذه المنطقة على يد مستوطنين مهاجرين وكانت في القرن التاسع عشر موطناً لمزيج من الطبقات الاجتماعية والإثنيات بما فيها المصريون واليهود واليونانيون والمغاربيون والشركس-الترك، حيث سُميت الأزقة والأسواق نسبة إليهم.

تضم معظم المباني المطلة على الشوارع الرئيسية في المنطقة أنشطة تجارية، وقد يجد المرء في بعض الحالات في الطوابق الأرضية صناعة خفيفة وطوابق سكنية فوقها وذلك مقارنة بالمباني الواقعة على شوارع صغيرة التي تكون في معظمها سكنية.

وتُعرف المنطقة أيضاً بأسواقها، وهي أسواق في الغالب شعبية تشغل أرض الشارع وتبيع سلعاً عديدة منها مثلاً الفواكه والخضار والتوابل والدواجن والسمك.
نظراً لكون حي بحري هو الحي الأقدم في المدينة، تكمن معظم طاقاته في أصوله التراثية، مادية كانت أم غير مادية، إلى جانب أنشطته التجارية المختلفة.

ويجتذب الحي كل سنة أعداداً كبيرة من السياح الذين يرنون إلى رؤية الإسكندرية “الحقيقية” والتمتع بكورنيشها التاريخي الفريد وزيارة مختلف المواقع التاريخية كالقلعة وميدان المسجد ومسجد التربانة ووكالة الشوربجي ومختلف الأضرحة والأماكن المقدسة التي يعود تاريخها إلى الحقبة الأيوبية والفاطمية، بالإضافة إلى التسوق في مختلف أسواق المنطقة وبازاراتها والتمتع بوجبة في أشهر مطاعم السمك في المدينة أو في أحد نواديها الاجتماعية على شط البحر.

أسواق بحري
كان أشهر أسواق هذه المنطقة سوق ’زنقة الستات‘ الذي يتردد عليه السكان المحليون والسياح على حد سواء. ومن الأسواق الأخرى الشهيرة سوق الأنفوشي للسمك وسوق ليبيا بالإضافة إلى سوق العقادين حيث تُباع الخيوط وسوق الصاغة (الذهب بشكل رئيسي) بشارع فرنسا.

الورش
ورش بناء السفن فمنطقة بحري معروفة بالحرفيين في مجال صنع السفن والمراكب من مختلف الأشكال والأحجام ،وشبكات الصيد التي كانت تُصنع يدوياً على نحو تقليدي وحلت محلها الآن الشبكات المصنوعة آلياً وهكذا وباستثناء القلة القليلة من الحرفيين القدامى في المنطقة.

الموالد
تُقام في المنطقة موالد مختلفة من قبيل مولد أبو العباس ومولد الأباصيري ومولد سيدي ياقوت وغير ذلك من الشخصيات الصوفية، حيث يتم تزيين الشوارع ويحتشد الناس لحضور الاحتفالات وتُقام جولات ركوب مختلفة للأطفال وتكون أجواء الاحتفال واللهو ظاهرة في مختلف أركان المكان.

ونقول في النهاية ان اي شخص ياتي الي الاسكندرية ولم يزور حي بحي فكانة لم ياتي بعد.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ضمن «حياة كريمة» توزيع نتاج جوائز مبادرة «مهنتك مستقبلك»

معلومات الكاتب

 
Get new posts by email: