«آثار الإسكندرية»: تطهير حرم «الطابية الحمراء» من الثعابين والحشائش الجافة

«آثار الإسكندرية»: تطهير حرم «الطابية الحمراء» من الثعابين والحشائش الجافة
«آثار الإسكندرية»: تطهير حرم «الطابية الحمراء» من الثعابين والحشائش الجافة


كتبت / شيماء صابر
لمقاومة الزواحف والثعابين ورفع وإزالة الحشائش الجافة قامت منطقة آثار شرق الاسكندرية، بتطهير محيط الطابية الحمراء الموجودة على طريق اسكندرية- رشيد، على ساحل خليج أبوقير شرق الاسكندرية   اليوم الخميس.

وقالت هيام رميح، مدير عام آثار شرق الاسكندرية، إنه جرى ازالة ورفع الحشائش من المحيط الاثرى المعروف بالحرم وكذا رفع الشجيرات الموجودة في حرم المنطقة والتي تقع على الحدود الإدارية مع مركز ومدينة إدكو بمحافظة البحيرة من الناحية الشرقية للبلاد.

وأشارت إلى أن الأعمال تأتى في إطار توجيهات الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار، والدكتور حسام عبدالباسط، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الاسكندرية والساحل الشمالى،للتنسيق بين كافة الجهات بالمحافظة للحفاظ على المحيط الاثرى للمواقع الأثرية وإظهار المظهر الحضارى بالشكل اللائق بها، حيث جرى ازالة ورفع كافة الحشائش الضارة والمخلفات النباتية من حرم الطابية الحمراء، تحت الإشراف الأثري لمنطقة شرق.

وقالت «هيام»، أنه تم تكليف وفد من مفتشي المنطقة ضم سماح سعد الدين، وسلمى ابراهيم عبدالفتاح، وهند محمد سليمان، قاموا بمتابعة الأعمال والتنسيق لرفع المخلفات الزراعية ومقاومة الثعابين والزواحف في المنطقة الأثرية.

ولفتت إلى أن الطابية الحمراء الأثرية يرجع تاريخ إنشائها إلى عصر محمد على باشا، في بداية القرن 19 الميلادي، ومسجلة في عداد الآثار الإسلامية بموجب القرار رقم 155 لسنة 1988، كما تم تسجيل الحرم للآثر بقراررقم 180 لسنة 2010.

وتعد الطابية الحمراء أحد الحصون الأثرية التي كانت تحمي سواحل الشواطئ المصرية، واكتسبت اسمها من وجود كمية كبيرة من الشقف الأحمر الأثري الذي جرى العثور عليه في محيطها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تكريم محافظ الإسكندرية لقيادات وتنفيذيين المحافظة القائمين على مبادرة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

 
Get new posts by email: