الارشيف / اخبار اسكندرية

نوة قاسم تضرب الإسكندرية .. الأرصاد تكشف توقعاتها والمحافظة تحذر


تحدث مدير عام مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، محمود شاهين، عن نوة «قاسم» التي تضرب بعض المحافظات من بينها الإسكندرية، بداية من اليوم السبت، بعد الانتهاء من نوة «المكنسة» التي واجهتها الإسكندرية الأيام الماضية.

وقال، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج «مصر تستطيع» عبر قناة «dmc»، إن «نوة قاسم» تبدأ اليوم بنشاط بنشاط رياح على بعض المحافظات وينتهي بسقوط الأمطار في ساعات الليل المتأخرة، وتستمر هذه النوة، حتى نهاية الأسبوع حتى يوم الأحد، ويمكن أن تمتد إلى شرق البلاد وهي أمطار متوسطة على فترات متقطعة.

وحول أسباب تسمية النوة بـ«قاسم» أوضح أن الأسباب ترجع إلى ربط النو ببعض البحارة القدامي الذين كانوا يركبون قواربهم في بحر الإسكندرية، وكانوا يربطون حالات عدم استقرار الطقس بأسماء عدد من البحارة.

لذلك تأهبت مدينة الإسكندرية، الساعات الماضية، لمواجهة الآثار المحتملة لموجة الطقس المتقلب التي من المنتظر ان تضرب الإسكندرية تزامنا مع بدء نوة قاسم.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها بتعرض السواحل الشمالية والإسكندرية لأمطار خفيفة إلى متوسطة بدءا من مساء اليوم السبت، وذلك تزامنا مع نوة قاسم.

وقدمت محافظة الإسكندرية نصائح للمواطنين مؤكدين على ضرورة ارتداء الملابس الثقيلة وتوخي الحذر، مشيرة إلى تزايد فرص هطول الأمطار اليوم.

كما أعلنت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية حالة الطوارئ القصوى ودفعت بسيارات «كسح المياه» للتمركز بعدة نقاط من المحتمل تراكم المياه بها في حالة سقوط الأمطار مثل أسفل الكبارى ومداخل الأنفاق.

يذكر أن نوة قاسم تعد ثاني النوات في فصل الشتاء، وتأتي في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري، وتستمر النوة على الأغلب من 4-5 أيام، تصحبها رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وأمطار غزيرة.

يشاع أن اسم النوة بـ«نوة قاسم» يرجع إلتى أحد أبناء الصيادين ويدعى «قاسم» كان في رحلة صيد خلال أيام النوة وتعرض للغرق ما أدى إلى إطلاق اسمه عليها، وتتسبب النوة في توقف رحلات الصيد والملاحة البحرية المعتادة بسبب ارتفاع موج البحر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: