مجلة إسكندرية

بالتعاون مع "سلامة الغذاء" و"حماية المستهلك".. التحفظ على 27.5 طن أغذية فاسدة ومجهولة المصدر بالإسكندرية

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية المختلفة، حملات تفتيشية موسعة استهدفت المنشآت الغذائية والمحلات التجارية بعدد من أحياء المحافظة، لضمان جودة الأغذية المعروضة للمواطنين والتأكد من سلامتها. جاءت هذه الحملات تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، بتشديد الرقابة وتكثيف الحملات المشتركة لحماية صحة المستهلكين وضبط الأسواق. وقاد الحملات الميدانية المهندس جمال عمار، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بمشاركة الأجهزة الرقابية لإدارات (المنتزة، شرق، والجمرك)، وضمت الحملة ممثلين عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الأجهزة التنفيذية بأحياء المنتزة ثان، شرق، والجمرك. المرور على 14 منشأة وإعدام أغذية تالفة وأسفرت الجهود المشتركة عن المرور والتفتيش على 14 منشأة غذائية كبرى، حيث تم رصد وإحباط ترويج كميات ضخمة من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وجاءت نتائج الحملة كالتالي: التحفظ على 27.5 طن أغذية: تم التحفظ على إجمالي 27 طناً و530 كجم من المخللات، واللحوم، والدواجن، والمواد الغذائية المتنوعة، بعدما تبين وجود علامات فساد ظاهرية عليها، وتغير كامل في خواصها الطبيعية، فضلاً عن كون بعضها مجهول المصدر وبدون فواتير. إعدام فوري: إعدام 15 كجم من الأغذية التالفة فوراً لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. المحاضر القانونية: تحرير 4 محاضر ضبط للمخالفين، بالإضافة إلى تحرير محضر نقص اشتراطات فنية وصحية لأحد المنشآت التي لم تلتزم بالمعايير المقررة. ومن جانبه، أفاد المهندس محمود القلش، معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسي، بأنه تم التحفظ على كافة المضبوطات الفاسدة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المنشآت المخالفة، وإحالة المحاضر إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق، مؤكداً استمرار الحملات المشتركة لفرض الانضباط ومنع أي تلاعب بسلامة الغذاء في الإسكندرية.

أخبار متعلقة :