الارشيف / ثقافة وفن

"البنات السمر" قصيدة إهداء من نجلاء خليل للضيوف النوبيين بصالون الهوانم

 
أهدت الشاعرة السكندرية و الأديبة نجلاء خليل قصيدة " البنات السمر " إلى عضوات النادى النوبى اللاتى شاركن صالون الهوانم  و أرتدى عضوات الصالون التوب النوبى فى أجواء من الفرحة .
 
قالت الدكتورة نيفين الرفاعى الأستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية ، أن إقتباس الألوان جاءت من الطبيعة التى خلقها ربنا سبحانه و تعالى كما فى تناسق الألوان المبدع فى الأسماك و الأزهار و التى يقتبسها أكبر خطوط الموضة فى كل مكان فى العالم ، متابعة أن النظريات العلمية جاءت من الطبيعة و ليس العكس.
 
وكشفت الرفاعى فى حديثها عن طاقة الألوان أمس السبت خلال صالون الهوانم الذى ينظمه الشاعرة السكندرية نجلاء خليل و الدكتورة منى على رجب الأستاذ  بكلية الفنون الجميلة و الذى يجمع السيدات المبدعات فى مجالهن، أن طلاء الحوائط فى محلات الأطعمة يثير فتح الشهية بشكل كبير  ، مرجعة ذلك إلى أن اللون يثير العصارة المعدية ، الأمر الذى يجعل الإنسان يأكل على غير العادة ، لافتة أن محلات التيك آواى حوائط أغلبها اصفر.
 
وأضافت أستاذ الفنون الجميلة ، أن للألوان طاقة نتلمسها بحواس أخرى غير البصر ، متابعة أن النشأة و البيئة المحيطة مؤثران قويان فى قابليتنا لها ، مشيرة إلى صناعة لعب الأطفال يتم تصنيعها من الألوان البهجة حتى تجذبهم .
 
وتابعت الرفاعى أن لون الحداد فى مصر القديمة كان اللون الأصفر ، مشيرة إلى صفة التفاؤل فى اللون الأخضر ، ملقية الضوء على جسر كان دائما يشهد حالات إنتحار فى القرن 17 بدولة بريطانيا العظمى و قلت تلك الحالات بشكل كبير عقب طلائه باللون الأخضر .
 
وأشارت الرفاعى أن ألوان الأبيض و الرمادى و الأسود هى ألوان تتناسق مع جميع الألوان الأخرى ، لافتة أن اللون الأزرق إستحوذ على أغلب الرسومات الفرعونية بمصر القديمة ، حيث أن اللون الأزرق و الموف من الألوان الروحية على حد وصفها، متابعة أن المنمنمات الإسلامية تميزت بالناس و التآلف .
قالت الدكتورة نيفين الرفاعى الأستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية ، أن إقتباس الألوان جاءت من الطبيعة التى خلقها ربنا سبحانه و تعالى كما فى تناسق الألوان المبدع فى الأسماك و الأزهار و التى يقتبسها أكبر خطوط الموضة فى كل مكان فى العالم ، متابعة أن النظريات العلمية جاءت من الطبيعة و ليس العكس.
 
وكشفت الرفاعى فى حديثها عن طاقة الألوان أمس السبت خلال صالون الهوانم الذى ينظمه الشاعرة السكندرية نجلاء خليل و الدكتورة منى على رجب الأستاذ  بكلية الفنون الجميلة و الذى يجمع السيدات المبدعات فى مجالهن، أن طلاء الحوائط فى محلات الأطعمة يثير فتح الشهية بشكل كبير  ، مرجعة ذلك إلى أن اللون يثير العصارة المعدية ، الأمر الذى يجعل الإنسان يأكل على غير العادة ، لافتة أن محلات التيك آواى حوائط أغلبها اصفر.
 
وأضافت أستاذ الفنون الجميلة ، أن للألوان طاقة نتلمسها بحواس أخرى غير البصر ، متابعة أن النشأة و البيئة المحيطة مؤثران قويان فى قابليتنا لها ، مشيرة إلى صناعة لعب الأطفال يتم تصنيعها من الألوان البهجة حتى تجذبهم .
 
وتابعت الرفاعى أن لون الحداد فى مصر القديمة كان اللون الأصفر ، مشيرة إلى صفة التفاؤل فى اللون الأخضر ، ملقية الضوء على جسر كان دائما يشهد حالات إنتحار فى القرن 17 بدولة بريطانيا العظمى و قلت تلك الحالات بشكل كبير عقب طلائه باللون الأخضر .
 
وأشارت الرفاعى أن ألوان الأبيض و الرمادى و الأسود هى ألوان تتناسق مع جميع الألوان الأخرى ، لافتة أن اللون الأزرق إستحوذ على أغلب الرسومات الفرعونية بمصر القديمة ، حيث أن اللون الأزرق و الموف من الألوان الروحية على حد وصفها، متابعة أن المنمنمات الإسلامية تميزت بالناس و التآلف .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا