الارشيف / ثقافة وفن

ندوة "السياسة الخارجية في الجمهورية الجديدة - تحديات وفرص" بجامعة الإسكندرية


نظمت جامعة الإسكندرية ، ندوة بعنوان  "السياسة الخارجية في الجمهورية الجديدة - تحديات وفرص"، وكان المتحدث الرئيسي فيها وزير خارجية مصر السابق السفير محمد العرابى.

وذلك تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، وإشراف الدكتور هاني خميس عميد كلية الآداب، والدكتور سحر شريف وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

واستهلت الدكتور سحر اللقاء بالترحيب بالضيف وبالحضور المتنوع من أعضاء هيئة تدريس الجامعة وطلبة والشخصيات العامة والإعلاميين، منوهة لأهمية الموضوع وتأثيره.

وأوضح السفير محمد العرابي الفرق بين الجمهوريات الفرنسية والنموذج المصري الذي نجح في تثبيت أركان الدولة وإنقاذها من مصير الدول الفاشلة وبالفعل تحولت مصر حاليا لدولة راسخة، موضحا أن الدبلوماسية المصرية العريقة تدافع عن الدولة والشعب ورفضت الأخونة واستعصت على اختراق الإخوان لها وهو ما استمر حتى نجاح ثورة يونيو والاطاحة بتنظيمهم.

وشرح أن العالم صار كالبحر المتلاطم وأننا نواجه مرحلة ما بعد كورونا بما تشمله من أخطار عابرة للحدود وأزمات اقتصادية وبيئية علينا مواجهتها.

كما أكد العرابي أن مصر الجمهورية الجديدة ترتكز على التنمية والاقتصاد البازغ وجذب الاستثمارات والتخطيط الاستراتيجي، بما تتميز به من عدد كبير من أساتذة الجامعات وذخيرة بشرية يمكن الاستفادة منها.

وردا على سؤال من الدكتور سحر شريف عن سد النهضة قال العرابي: معادلة مصر هي "الحق في الحياة مقابل الحق في التنمية" وهو ما لم يستوعبه آبي أحمد، وحاليا لا مجال للتفاوض مع انشغال السودان داخليًا ولا مجال لاستكمال بناء السد في ظل الأزمة الداخلية في أثيوبيا والتي أوقع آبي أحمد نفسه فيها، منوها إلى حقوق مصر القانونية في مياه النيل وانتهاك آبي أحمد لمبادئ الاتحاد الأفريقي نفسه.

وردا على سؤال من الدكتور أحمد فؤاد أنور- الذي أدار الحوار- أوضح الوزير السابق أن التقدم متاح للانضمام للسلك الدبلوماسي عبر إعلان سنوي على الأقل، لتعويض من يصلون لسن المعاش.

ومن بين الشروط مؤهل عال بتقدير جيد وألا يتزوج أجنبية واجادة الانجليزية أو الفرنسية ولغة أجنبية ثانية بالإضافة للعربية والثقافة العامة.

من جانبه أثنى عميد كلية الآداب الدكتور هاني خميس بجهود الوزير السابق التوعوية وتم تقديم درع تكريم وشهادة تقدير له.

حضر الندوة رئيس قسم التاريخ بالكلية الدكتور إبراهيم سلامة ورئيس قسم الإعلام الدكتور طه عبد العاطي ومن قسم اللغات الشرقية الدكتور محمد محمود والدكتور نادية عبد القادر أستاذ المنطق ورائد أسرة Plato والدكتور هاني زحير الأستاذ بقسم جغرافيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: