الارشيف / ثقافة وفن

مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة بعنوان "شعار المحافظة بين الماضى والحاضر"


تنظم محاضرة بعنوان "شعار الإسكندرية بين الماضي والحاضر"، وذلك يوم الاثنين الموافق 15 نوفمبر 2021، الساعة الثانية مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود، تلقيها رنا الزلباني الباحثة بمركز دراسات الخطوط.

يأتى ذلك فى إطار مشاركة مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط ومركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي في أسبوع التراث السكندري في دورته الثانية عشر، والذي ينظمه المركز الفرنسي للدراسات السكندرية CEALEX بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية في مدينة الإسكندرية في الفترة من 12-19 نوفمبر 2021.

وتتناول المحاضرة عرض تاريخي وأثري لشعار محافظة الإسكندرية ومدى أهمية الإسكندرية كمدينة وكميناء تجاري على مر التاريخ. كما تتناول المحاضرة عرض لأهمية الإلهة إيزيس فاريا المصورة على شعار الإسكندرية اليوم، بالإضافة إلى إبراز الدور الذي لعبته تلك الإلهة قديمًا، مما يعكس بساطة تصميم الشعار، والذي يجمع فنار الإسكندرية القديم والإلهة إيزيس فاريا، إلهة البحار وحامية البحارين والمسؤولة عن الملاحة.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية ستنظم سلسلة من المحاضرات التابعة للحدث السنوي "أيام التراث السكندري" لعام 2021. يأتي الحدث هذا العام تحت عنوان الإسكندرية التي كانت والإسكندرية التي ستكون.
 
تتناول موضوعات المحاضرات:
 
1. محاضرة بعنوان إسهام "وصف مصر" في علم الآثار بالإسكندرية.
يوم الأحد الموافق 14 نوفمبر 2021، الساعة الرابعة مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود (مصحوبة بترجمة إلى اللغة العربية).
 
2. محاضرة بعنوان "شعار الإسكندرية بين الماضي والحاضر".
يوم الاثنين الموافق 15 نوفمبر 2021، الساعة الثانية مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.
 
3. محاضرة بعنوان حفل إصدار كتاب "اليونانيون وبناء مصر الحديثة".
يوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر 2021، الساعة الثانية مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.
 
4. محاضرة بعنوان البعثة الألمانية "إرنست فون زيجلين" إلى الإسكندرية من 1898 إلى 1902.
يوم الأربعاء الموافق 17 نوفمبر 2021، الساعة الثانية مساءً، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة المحاضرات (مصحوبة بترجمة إلى اللغة العربية).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

Get new posts by email: