تعرف على" أقليدس / بطليموس/ هيباتيا/ إراتوستينس" كبار العلماء مكتبة الإسكندرية قديما

تعرف على" أقليدس / بطليموس/ هيباتيا/ إراتوستينس" كبار العلماء مكتبة الإسكندرية قديما
تعرف على" أقليدس / بطليموس/ هيباتيا/ إراتوستينس" كبار العلماء  مكتبة الإسكندرية قديما


تعتبر مكتبة الإسكندرية مركز للتميز فى إنتاج ونشر المعرفة، ومكان للتفاعل بين الشعوب والحضارات، لكن هذا الصرح الكبير أكثر من مجرد مكتبة، جاء الطلاب من جميع أنحاء العالم المتوسطى للتعلم، كما  قامت بتنمية العديد من أشهر علماء العالم القديم،  وفقا موقع ثنيكو، أبرز العلماء الذين تلقوا ومارسوا أنشطتهم التعليمية والبحثية بالمدينة.

1-  أقليدس

كان إقليدس (325-265 قبل الميلاد) أحد أهم علماء الرياضيات على الإطلاق، "العناصر" الخاصة به عبارة عن أطروحة فى الهندسة تستخدم الخطوات المنطقية للبديهيات والنظريات لتشكيل البراهين فى الهندسة المستوية، وكان مشوار إقليدس العلمي في مكتبة الإسكندرية في أيام حكم بطليموس الأول (323–283 قبل الميلاد)، واشتهر إقليدس بكتابه العناصر وهو الكتاب الأكثر تأثيرا في تاريخ الرياضيات.

2- بطليموس

لم يكن بطليموس هذا من حكام مصر القديمة فى العصر الروماني، بل كان باحثًا مهمًا فى مكتبة الإسكندرية، كتب كلوديوس بطليموس (90-168 م) أطروحة فلكية تُعرف باسم المجسطي، وهى أطروحة جغرافية تُعرف ببساطة باسم Geographia ، وهى عبارة عن عمل من أربعة كتب عن علم التنجيم وأعمال أخرى حول مواضيع متنوعة.

3- هيباتيا

كانت هيباتيا (355 أو 370 - 415/416 م)، ابنة ثيون، مدرسة الرياضيات فى مكتبة الإسكندرية، آخر علماء الرياضيات والفيلسوف الإسكندرى العظيم التى كتب تعليقًا على الهندسة وعلم الأفلاطونية الجديدة لطلابها، قُتلت بوحشية من قبل المسيحيين المتحمسين.

4- إراتوستينس

اشتهر إراتوستينس (276-194 قبل الميلاد) بحساباته الرياضية والجغرافيا، كان ثالث أمين مكتبة فى مكتبة الإسكندرية الشهيرة، درس على يد الفيلسوف الرواقى زينو وأريستون وليسانياس والشاعر الفيلسوف كاليماخوس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأكاديمية العربية تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الإدارة و التكنولوجيا

 
Get new posts by email: