عقد مركز إعلام سيدى جابر التابع لقطاع الإعلام الداخلى التابع للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع حى شرق ندوة تثقيفية بحى شرق حاضر بها اللواء /هاشم أبو الفضل رئيس حى وسط سابقًا وبطل من أبطال أكتوبر. د/هدى الساعاتى صحفية بجريدة الشروق. أدارت الندوة الإعلامية فادية شكر مدير مركز إعلام سيدى جابر والتى رحبت بالحضور وأوضحت دور قطاع الإعلام الداخلى فى إحياء المناسبات والأعياد القومية. وأن عيد تحرير سيناء من الأعياد القومية الغالية على قلب كل مصرى حيث تم تحرير سيناء فى هذا التاريخ عام ١٩٨٢ واكتمل بعودة طابا للسيادة المصرية عام ١٩٨٨.
وتحدثت إيمان قطب كبير أخصائى الإعلام بمركز إعلام سيدى جابر عن موقع سيناء الاستراتيجى وكيف هى مطمع ومحط أنظار العالم. ثم تحدث اللواء /هاشم أبو الفضل عن دور القوات المسلحة فى تطهير سيناء من الصهاينة ١٩٧٣ مشيرًا إلى نكسة ١٩٦٧ لم يواجه الجيش عسكريًا إسرائيليًا واحدًا ولم يحارب ولكن انتصر الصهاينة فى هذه الجولة بضرب المطارات والطائرات على الأرض. وأوضح أبو الفضل إن الجيش أعيد بناؤه بعد ١٩٦٧ وتم رفع الكفاءة القتالية له وتجهيزه وخلال عام ١٩٦٨ بدأت حرب الاستنزاف ووقعت معركة رأس العش وتدمير إيلات وبدأ الجيش يدخل فى مراحل التجهيز وإعادة بناء المعدات ووضع خطط تدريب مكثفة للقوات وأصيب اليهود بخسائر فادحة وتم بناء حوائط الصواريخ غرب القناة وهى أهم أعمال التمهيد لحرب أكتوبر. ويضيف أبو الفضل إن القوات المسلحة ظهر ٦ أكتوبر قامت بعبور خط بارليف خلال ١٦ دقيقة فقط واستطاع الجندى المصرى كسر الرقم القياسي الذى أكد الخبراء أن يتم العبور من خلاله وهو ٢٢ إلى ٢٤ دقيقة.
ثم أوضحت د/هدى الساعاتى إن ما تقوم به الدولة من مشروعات قومية عملاقة على أرض سيناء فى إطار الخطة القومية الشاملة للتنمية المتكاملة هى فى حقيقته ملحمة من العمل والإنجاز الهائل حيث يفرض واقعًا جديدًا يتحدى الرؤية المحدودة لتحسين وتيسير سبل الحياة للمواطنين بأرض الفيروز ليصل لهدفه حيث تحقيق التنمية الشاملة. ومن هذا الإطار نستطيع أن نقول إن ما قامت به الدولة من تنفيذ للعديد من المشروعات التنموية بطول وعرض سيناء خلال السبع سنوات الماضية هو تجسيد حى للوعى الوطنى الكبير بقيمه وأهمية سيناء.
ثم أشارت الساعاتى للمشروعات القومية بمحافظة شمال سيناء والتى بلغت ١٥٢ مشروعًا بدأ بالمشروع القومى لتنمية سيناء وتوصيل مياه النيل لسيناء عبر ترعة السلام التى دعمت استصلاح ٤٠٠ ألف فدان وأيضا مشروع نفق الشهيد أحمد حمدى ومحطة معالجة مياه الصرف الصحى بمدينة الطور. كما أوضحت الساعاتى بأنه تم إنشاء ٨١ ألف وحدة سكنية و٤٠٠ منزل بدوى فى شمال ووسط سيناء وجرى الانتهاء من ٢٠٠ وحدة سكنية بالكامل فى مدينة المساعيد بالعريش وأيضا العمل فى مدن جديدة كالاسماعيلية الجديدة ومدينة سلام مصر وبئر عبد الجديدة.
أخبار متعلقة :