محطة سكة حديد الإسكندرية.... ثان أقدم محطة في الشرق الأوسط وأفريقيا

محطة سكة حديد الإسكندرية.... ثان أقدم محطة في الشرق الأوسط وأفريقيا
محطة سكة حديد الإسكندرية.... ثان أقدم محطة في الشرق الأوسط وأفريقيا


كتبت / شيماء صابر
تعتبر محطة الإسكندرية ثان أقدم محطة فى الشرق الأوسط وأفريقيا بعد محطة مصر بالقاهرة، والتى تم إنشاءها عام 1856 مع إنشاء أول خط سكة حديد يربط الإسكندرية والقاهرة عندما قام الخديوى عباس حلمى الثانى حاكم مصر حينها بإسناد مهمة إنشاء أول خط سكة حديد فى مصر إلى مصمم السكك الحديدية البريطانى روبيرت ستيفنسون بتاريخ 12 يوليو عام 1851.
 
والمحطة التى استعادت جمالها مع انتهاء أعمال تطويرها مضى على إنشائها 165 عاما، حيث بدأ العمل فى إنشاء أول خط سكة حديد يربط القاهرة والإسكندرية عام 1852، وتم تسيير أول قاطرة على خط حديدى فى مصر من القاهرة حتى مدينة كفر الزيات عام 1854 وانتهى تنفيذ الخط بالكامل حتى محطة مصر بالإسكندرية عام 1856، وفى عهد الملك فؤاد الأول تم توسعة المحطة وبنائها وفق تصميمها الحالى حيث قام بافتتاح مبناها الحالى عام 1927 وهو ما تم تطويره وترميمه. 
 

وقامت وزارة النقل بإشراك خبراء ومرممى الآثار فى أعمال التطوير بالمحطة الذى، حيث شمل التطوير ترميم الواجهة الأثرية للمحطة وتدعيم الأسقف وتطوير جميع الأرصفة وصالات التذاكر وساحة انتظار السيارات مع الحفاظ على الطابع الأثرى للمحطة وشكلها التاريخى وتحديث وتغيير شبكة المرافق الموجودة بها بالكامل. 

وبدأت شركة النيل العامة للطرق في تطوير الواجهات الخاصة بمحطة مصر ” وسط الإسكندرية ” ، وذلك بالتعاون مع هيئة لجنة الحفاظ على التراث التابعة لمحافظة الإسكندرية.

وكان مجلس الوزراء وافق نهاية العام الماضي على إيرام وزارة النقل تعاقد مع شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، عبر هيئة السكة الحديد ” خاصة وأن الشركة المنفذة للمشروع تعد إحدى شركات الوزارة”.
وتصل تكلفة مشروع التطوير الشامل للمحطة قرابة 360 مليون جنيه .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لوحة فنية بالإسكندرية فى لقطة التوقيت الذهبى والألوان الجذابة مع انتشار للطيور فوق انعكاس الألوان

معلومات الكاتب

 
Get new posts by email: